سوف
أحاول في هذه المقالة البسيطة (نوعا
ما)
توضيح
تقنية بسيطة تستخدم عادة في برنامج
الفوتوشوب، على الصور الشخصية أو صور
المساحات الأرضية خاصة، لإضافة تأثير ما
يسمى «التأثير
الحالم»
Dreamy Effect. قد
يناسب هذا التأثير غالبا الوجوه النسائية
أكثر من الرجالية ولكنها ليست قاعدة.
ولربما
أضافت هذه التقنية بعينها بعض الغموض على
الصور التي تتميز بخشونة المنظر.
الطريقة
طريقة
عمل التأثير بسيطة جدا، ويبقى القرار
النهائي بيد الفنان لتقييم درجة تطبيق
هذا التأثير على الصورة محط العمل.
ينصح
دائما بعدم المبالغة في معالجة الصور حتى
تظل في حدود المعقول بالنسبة للناظر
إليها.
1.
نقوم
بفتح الصورة في تطبيق الفوتوشوب، ونقوم
بعمل نسخة من الصورة مباشرة بالضغط على
تحكم+J
(أي
CTRL+J).
الخطوة الأولى: فاح الصورة وعمل نسخة من الصورة كما هو واضح على نافذة الطبقات أقصى اليمين. أنقر للتكبير |
2.
نستطيع
عند هذه النقطة بداية العمل مباشرة على
النسخة المستحدثة في الخطوة السابقة، أو
يمكن تكرار النسخ مرة أخرى للعمل على طبقة
أخرى بدلا من هذه.
على
أية حال، سوف نكمل التأثير على هذه الطبقة
في هذه المقالة.
نقوم
بتغيير الـ «مزج»
(Blend) لهذه
الطبقة الجديدة إلى «إضاءة
ناعمة»
(Soft Light) – ونجد
قائمة المزج هذه في نافذة الطبقات من
الأعلى.
سنلاحظ
تغيرا في المنظر العام للصورة في الحال.
تغيير المزج إلى «إضاءة ناعمة» |
3.
نقوم
الآن بعمل «غشاوة
غاوسية»
(Gaussian Blur) على
ذات الطبقة المستحدثة.
ليس
هناك من قيمة معينة يجب الالتزام بها
فالأمر متروك هنا لحس الفنان وما يراه
مناسبا، كما أن القيمة المستخدمة في هذا
التأثير تعتمد على حجم الصورة كذلك.
يمكن
الوصول إلى هذا الأمر في الفوتوشوب من
خلال القائمة:
Filter>Blur>Gaussian Blur…
تطبيق «غشاوة غاوسية» على النسخة. لاحظ النعومة الظاهرة على البتلات. أنقر للتكبير |
مقارنة بين الصورة الأصلية (يسار) وبعد التأثير (يمين). نلاحظ كيف أن الألوان قد أصبحت أكثر تشبعا بشكل عام، وهو ما سنناقشه في القسم التالي. أنقر للتكبير |
عند
هذا الحد ينتهي فعليا تطبيق التأثير ولكن
من الممكن تغيير بعض هذه الخطوات لتغيير
المنظر العام كذلك، والأمر متروك للفنان
كذلك في تفضيلاته لهذه الخيارات.
سنتطرق
الآن لهذه الخيارات المتاحة.
خيارات
مختلفة
1.
يمكن
بداية تغيير المزج من «إضاءة
ناعمة»
(Soft Light) إلى
«غطاء»
(Overlay) وإكمال
العمل.
يمكن
للفنان بالطبع تجربة طرق المزج الأخرى
في القائمة ولكن برأيي إن هاتين الطريقتين
هما الأقرب نتيجةً إلى «التأثير
الحالم».
2.
أحيانا،
بعد تغيير المزج، ستصبح بعض الألوان
متوهجة أو مشبعة بشكل غير لائق.
عندئذ،
يمكن التحكم في مقدار التشبع وصبغة الألوان
كذلك ودرجة التوهج عن طريق الضغط مباشرة
على تحكم+U
(أي
CTRL+U)،
وهذا سيجلب صندوق محاورة خاص للتحكم
بالصبغة (Hue)
والتشبع
(Saturation)
والتوهج
(Lightness).
الأمر
بعد ذلك بيد المستخدم في كيفية ضبط الألوان
كما يراها مناسبة؛ ولكن يُحذّر عادة من
التشبع الزائد عن الحد (وهو
ما يسمى أحيانا بـ«نزف
اللون»).
يجب
التأكد من اختيار الطبقة العليا (التي
تم تغيير المزج لها)
عند
العمل على تعديل هذه المتغيرات وليس
الطبقة السفلى.
تغيير الصبغة والتشبع والتوهج. تم التغيير عشوائيا لإظهار التأثير فقط. أنقر للتكبير |
3.
أحيانا،
وبسبب طرق المزج المذكورة أعلاه، قد يحدث
أن تكون السواطع شديدة البياض أو أن تكون
الظلال حالكة السواد.
من
الطرق المتوفرة للعمل على إصلاح هذه
الدرجات، هي خيارات تعديل مزج للسواطع
والظلال كل على حدة.
يمكن
الوصول إلى هذا الأمر من خلال القائمة
والتي يمكن الوصول إليها عند النقر بالزر
الأيمن للفارة على الطبقة العليا (أو
المراد التعديل إصلاحها)
وثم
اختيار «خيارات
المزج»
(Blending Options). عند
الولوج في أمر «خيارات
المزج»
سيظهر
صندوق محاورة يحتوي على العديد من الخيارات
الجانبية؛ لا يهمنا الآن سوى الظاهر
مباشرة أمامنا، وبالأخص، المسطرتان في
الأسفل.
عند
تحريك المؤشرات على هاتين المسطرتين،
فسنلاحظ تغيرا في طريقة المزج للسواطع
والظلال كل على حدة.
المسطرة
العلوية تخص المزج للطبقة ذاتها محل
العمل، والمسطرة السفلية تخص المزج مع
الطبقة السفلى من الطبقة محل العمل.
يمكن
العمل بأيهما ولكن أفضل العمل في المسطرة
العلوية في هذه المقالة (والأمر
بيد القارئ العزيز لتجربة العمل بكلتي
المسطرتين).
قبل تحريك أي من المؤشرات، نقوم بالضغط على زر «تشكيل» (Alt) والنقر على المؤشر (أو على نصفه) في آن واحد. بهذه الطريقة سوف ينقسم المؤشر إلى نصفين، وسنقوم بتحريك النصف فقط إلى داخل المسطرة. ما نفعله هنا هو التحكم بمزج مدىً معينٍ من السواطع أو الظلال، حيث أن تحريك المؤشر بحد ذاته فقط سوف يقوم على تغيير قيمة واحدة فقط (مما يجعل الصورة «تتكتل» ظاهريا كما هو واضح في الصورة أعلاه)، ولهذا السبب علينا فصل المؤشر إلى نصفين للتحكم بمدى بدلا من قيمة واحدة. عند تحريك هذا النصف (ببطء) يمكن النظر إلى تأثير ذلك على الصورة مباشرة في منطقة العمل حتى يتم المزج بالطريقة المثلى كما يراها الفنان. وكما قلنا مسبقا، فإنه يمكن عمل ذات الأمر في المسطرة السفلى كذلك والنظر إلى التأثيرات المُحدثة.
مساطر المزج وتأثير تحريك المؤشر على المسطرة العليا. لاحظ وجود العلامات الفارقة (المشار إليها) الناتجة عن تحريك هذا المؤشر. أنقر للتكبير |
قبل تحريك أي من المؤشرات، نقوم بالضغط على زر «تشكيل» (Alt) والنقر على المؤشر (أو على نصفه) في آن واحد. بهذه الطريقة سوف ينقسم المؤشر إلى نصفين، وسنقوم بتحريك النصف فقط إلى داخل المسطرة. ما نفعله هنا هو التحكم بمزج مدىً معينٍ من السواطع أو الظلال، حيث أن تحريك المؤشر بحد ذاته فقط سوف يقوم على تغيير قيمة واحدة فقط (مما يجعل الصورة «تتكتل» ظاهريا كما هو واضح في الصورة أعلاه)، ولهذا السبب علينا فصل المؤشر إلى نصفين للتحكم بمدى بدلا من قيمة واحدة. عند تحريك هذا النصف (ببطء) يمكن النظر إلى تأثير ذلك على الصورة مباشرة في منطقة العمل حتى يتم المزج بالطريقة المثلى كما يراها الفنان. وكما قلنا مسبقا، فإنه يمكن عمل ذات الأمر في المسطرة السفلى كذلك والنظر إلى التأثيرات المُحدثة.
مقارنة بين الصورة الأصلية (أعلى) وما بعد التأثير (أسفل). أنقر للتكبير |
الخاتمة
لقد
كانت هذه مقالة بسيطة لتقنية بسيطة ولكنها
كثيرة الاستعمال على أمل أن يستفيد منها
المبتدئون خاصة.
يُنصح
بعمل ذات التقنية مع تغيير طرق المزج حيث
أن النتائج غير المتوقعة تكون مُفاجئة،
بل وممتازة أحيانا – وإن كانت بعيدة عن
«التأثير
الحالم».
جدير
بالقول أن بعضا من هيئة هذا التأثير يمكن
عملها عند العمر مع محرر السالب الرقمي
مع صورة بصيغة السالب الرقمي (RAW)
عن
طريق إنقاص درجة الوضوح (Clarity)،
ولكن قد يكون التأثير محدودا مقارنة بهذه
العملية موضوع الطرح هنا.
هذا،
حتى نلتقي في المقالة القادمة إن شاء
الله…
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق