الخميس، 1 مارس 2018

المزج (Blend)…

هذه مقالة قصيرة نوعا ما وسوف أحاول فيها تبيان بعض أساليب «المزج» (Blend) المتوفرة في برنامج الفوتوشوب. يمكن ملاحظة قائمة المزج هذه في نافذة الطبقات في الأعلى. والحقيقة أنّي لم أكن أعلم الكثير عن خوارزميات طرق المزج هذه، وعملي فيها يكون غالبا عشوائيا أو بناءً على الخبرة المسبقة. بيد أن لا ضير في شرح طرق المزج هذه كما وجدتها في بعض صفحات شركة «أدوبي». يرجى العلم بأن بعض طرق المزج هذه قد لا تكون متوفرة في النسخ القديمة بعض الشيء من برنامج الفوتوشوب، كما أن بعضها لا يمكن تفعيله عند العمل بنظام 32-بت، أو صور النطاق العالي (HDR).

طرق المزج

قائمة المزج في نافذة الطبقات.
أنقر للتكبير
بداية، للاتفاق على بعض المصطلحات المتداولة في هذا الموضوع، سأشير (كما هو في المقالة الرئيسية باللغة الانجليزية) إلى الألوان محل العمل كالتالي:
أ- اللون الأساسي: هو اللون الموجود في الصورة أساسا.
ب- لون المزج: هو اللون المضاف إلى الصورة الأساسية (عن طريقة طبقة فوق الصورة الأصلية مثلا)، وقد يكون اللون بطبيعة الحال لونا مضافا من صورة أخرى فوق الصورة الأصلية أو الأساسية وهكذا.
ج- اللون الناتج: هو اللون الناتج من عملية المزج المعنية.

ويجب التذكير قبل الولوج في شرح عمليات المزج هذه بأن الألوان عادة ما يتم تكوينها بطريقة القنوات، كقنوات ح.خ.ز (RGB) أو س.ز.ص.د (CMYK) وقد يمكن تشكيلها بدمج 3 متغيرات وهي: الصبغة، التشبع، السطوع (Hue, Saturation, Brightness/Lightness/Luminance)، وهذه المتغيرات من أساسيات علم الألوان. معرفة هذه الأمور سيكون مفيدا لفهم الشرح لاحقا حيث أن جل عمليات الخوارزميات على الألوان كما سنرى تقوم على هذه المبادئ والتعديل عليها، وسيكون جل الكلام على مستوى العناصير (أو البيكسلات) عند الحديث عن قيم الألوان وما إلى ذلك، حيث أن العنصور هو الوحدة البنائية للصورة الرقمية. والآن نأتي إلى شرح طرق المزج هذه مع المصطلحات الانجليزية المصاحبة لها وبالصور للتوضيح:

1. طبيعي (Normal): وهو الوضع الطبيعي للمزج، حيث يتم استبدال اللون الأساسي بلون المزج، فيكون الناتج لون المزج ذاته.

تم وضع صورتين فوق بعضهما البعض هنا للتوضيح لاحقا. هاتان الصورتان بمزج «طبيعي».


2. إحلال (Dissolve): يتم صبغ كل عنصور (أي بيكسل) للحصول على ناتج المزج، ولكن يتم إحلال العناصير في مكان عشوائي بالنسبة للّون الأساسي وللَون المزج بالاعتماد على شدة العتمة (Opacity) لكل عنصور في محله.

مزج «إحلال» مع خفض عتمة الطبقة العلوية إلى 75% لتوضيح التأثير. لو كانت العتمة بنسبة 100% (أي الوضع الطبيعي) فإن هذا المزج ليس له تأثير.


3. تعتيم (Darken): يتم مقارنة قنوات الألوان (لكل عنصور) بين الأساس والممزوج واختيار أيهما أدكن من صاحبه. إذا كان العنصور أقل عتمة من لون المزج فسيتم استبداله، وإذا كان مماثلا أو أشد عتمة فسيتم الإبقاء عليه.

تأثير مزج «تعتيم».

4. مضاعفة (Multiply): يتم مقارنة معلومات الألوان لكل قناة ويتم ضرب (مضاعفة) لون الأساس بلون المزج ويكون الناتج دائما لونا داكنا، وقد يقترب من السواد.

تأثير مزج «مضاعفة».

5. حرق اللون (Color Burn): يتم زيادة تعتيم اللون الأساسي لتقريبه من لون المزج عن طريق زيادة التباين (Contrast). المزج باللون الأبيض بهذه الطريقة لن يغير شيئا.

تأثير مزج «حرق اللون».

6. حرق خطي (Linear Burn): مماثل لما قبله ولكن يتم تقليل السطوع (Brightness) للّون الأساسي بدلا من زيادة التباين.

تأثير مزج «حرق خطي».

7. لون أغمق (Darker Color): يتم مقارنة جميع قنوات الألوان للأساس والممزوج، ويتم بعدها اختيار الداكن منها. يختلف هذا المزج عن «تعتيم» بأنه يتم الإظهار فقط دون عملية استبدال للألوان بين الأساس والممزوج.

تأثير مزج «لون أغمق»

8. إضاءة (Lighten): يتم مقارنة قنوات الألوان (لكل عنصور) بين الأساس والممزوج واختيار أيهما أسطع من صاحبه. إذا كان العنصور أقل سطوعا من لون المزج فسيتم استبداله، وإذا كان مماثلا أو أشد سطوعا فسيتم الإبقاء عليه.

تأثير مزج «إضاءة».

9. شاشة (Screen): يتم ضرب مقلوب قيم الألوان لكل قناة من قنوات الألوان للأساس والممزوج، فيكون الناتج لونا ساطعا دائما. لعل تسميتها بـ «شاشة» قد أتى تشبيها لهذه العملية بعملية تكديس الشفافيات على المسلاط فوق بعضها البعض وعرضها على الشاشة أمام المسلاط.

تأثير مزج «شاشة».
 

10. إزاحة لون (Color Dodge): يتم زيادة سطوع اللون الأساسي لتقريبه من لون المزج عن طريق تقليل التباين (Contrast).

تأثير مزج «إزاحة لون».

11. إزاحة خطية (Linear Dodge): مماثل لما قبله ولكن يتم زيادة السطوع للّون الأساسي بدلا من تقليل التباين.

تأثير مزج «إزاحة خطية».

12. لون أسطع (Lighter Color): يتم مقارنة جميع قنوات الألوان للأساس والممزوج، ويتم بعدها اختيار الساطع منها. يختلف هذا المزج عن «إضاءة» بأنه يتم الإظهار فقط دون عملية استبدال للألوان بين الأساس والممزوج.

تأثير مزج «لون أسطع».

13. تغطية (Overlay): يتم مزج لون الأساس ولون المزج بطريقة تحافظ على سطوع وعتمة اللون الأساس، ويكون الناتج لون معبر عن درجة سطوع أو عتمة اللون الأساس.

تأثير مزج «تغطية». لو تم المزج بطبقة من الرمادي 50% فإنه لن يطرأ أي تغيير على الألوان الأساسية، وهي طريقة استخدمها كثيرا لزيادة الإضاءة وتعتيم أجزاء معينة من الصورة دون المساس بالصورة الأساسية. تسمى طريقة التحرير والتعديل هذه بـ «التحرير الغير-هادم» (Non-destructive Editing) وذلك لأن الصورة الأساسية محل العمل لا تتأثر بالعديلات مباشرة مما يتيح للمستخدم تدارك الأخطاء أو إلغاء التعديلات تماما إذا أراد ذلك.

14. إضاءة ناعمة (Soft Light): في هذا المزج يتم إضاءة أو تعتيم الألوان اعتمادا على لون المزج. إذا كان درجة سطوع لون المزج أكبر من الرمادي المتوسط (أو ما يسمى رمادي 50%) فسيتم زيادة سطوع الألوان، والعكس بالعكس. يشابه هذا التأثير إضاءة موضوع ما بإضاءة مخففة (أو مبعثرة diffused).

تأثير مزج «إضاءة ناعمة».

15. إضاءة شديدة (Hard Light): مشابه لسابقه ولكن بدلا من الإضاءة والتعتيم يتم إجراء عملية «مضاعفة» إذا كان لون المزج ذا سطوع أقل من الرمادي 50%، وعملية «شاشة» إذا كان لون المزج ذا سطوع أكبر من الرمادي 50%، والتأثير مشابه لإضاءة موضوع ما بمصدر ضوء مباشرة دون تخفيف.

تأثير مزج «إضاءة شديدة».

16. إضاءة حيوية (Vivid Light): يتم تعتيم أو زيادة الإضاءة عن طريق تقليل أو زيادة التباين. إذا كان لون المزج أسطع من الرمادي 50% فسيتم تقليل التباين، وإذا كان أغمق من الرمادي 50% فسيتم زيادة التباين.

تأثير مزج «إضاءة حيوية».

17. إضاءة خطية (Linear Light): يتم تعتيم أو زيادة الإضاءة عن طريق تقليل أو زيادة السطوع. إذا كان لون المزج أسطع من الرمادي 50% فستتم زيادة السطوع، وإذا كان أغمق من الرمادي 50% فسيتم تقليل السطوع.

تأثير مزج «إضاءة خطية».

18. تثبيت إضاءة (Pin Light): يتم استبدال الألوان بالاعتماد على لون المزج. إذا كان لون المزج أسطع من الرمادي 50% فإن العناصير المعتمة أكثر من لون المزج يتم استبدالها بينما لا تتأثر العناصير الساطعة أكثر من لون المزج، بينما يحدث العكس لو كان لون المزج معتما أكثر من الرمادي 50%، حيث تتأثر العناصير الساطعة ولا تتأثر العناصير العاتمة.

تأثير مزج «تثبيت إضاءة».


19. مزج شديد (Hard Mix): في هذا المزج تتم إضافة قيم قنوات الألوان (أحمر، أخضر، أزرق) من لون المزج إلى ذات قنوات الألوان للّون الأساسي. إذا كان ناتج الجمع هذا مساويا أو أكبر من 255 فإنه يُثبّت عند 255، أما إذا كان أقل من ذلك فيعين صفراً.

تأثير مزج «مزج شديد».

20. الفرق/اختلاف (Difference): يقوم هذا المزج بقياس قيم الألوان للون المزج ولون الأساس وطرح قيمهما من بعضهما البعض، ويعتمد أيهما أكبر في القيمة فيكون الطرح منه.

تأثير مزج «الفرق».

21. استثناء (Exclusion): مشابه لمزج «الفرق» ولكن بتباين أقل.

تأثير مزج «استثناء».

22. طرح (Subtract): مشابه لمزج «الفرق» ولكن عملية الطرح تلقائية بغض النظر أيما قيمة لونية هي الأكبر، وعليه فإن ناتج الطرح من الممكن أن يكون سالبا. إذا كان ناتج الطرح سالبا فإن القيمة تعين بصفر.

 
تأثير مزج «طرح».

23. تقسيم (Divide): تتم مقارنة قيم الألوان وتقسيم قيمة لون المزج على لون الأساس.


تأثير مزج «تقسيم».

24. صبغة (Hue): يقوم هذا المزج بإنتاج لون من دمج قيمة التشبع والإضاءة للون الأساس وقيمة الصبغة للون المزج.

تأثير مزج «صبغة».

25. تشبع (Saturation): يقوم هذا المزج بإنتاج لون من دمج قيمة الصبغة والإضاءة للون الأساس وقيمة التشبع للون المزج.

تأثير مزج «تشبع».

26. لون (Color): في هذا المزج يتم إنتاج لون بدمج الإضاءة للون الأساس والصبغة والتشبع للون المزج. هذا النوع من المزج مفيد جدا عند تلوين الصور القديمة التي تكون باللونين الأبيض والأسود، حيث يحافظ على درجات الرمادي.

صورة للوالد رحمه الله وقد تم تلوينها باستخدام مزج «لون» مع بعض أنواع المزج الأخرى في مناطق مختلفة من الصورة.

27. لمعان (Luminosity): يتم في هذا المزج إنتاج لون من دمج صبغة وتشبع لون الأساس وإضاءة لون المزج. استخدم هذا المزج خاصة عند زيادة التباين أحيانا، حيث أن زيادة التباين أحيانا تزيد من التشبع كذلك فيكون هذا المزج هو الحل الأمثل لمنع حدوث ذلك.

تأثير مزج «لمعان».

الخاتمة

هذه مقالة سريعة لتبيان بعض أساليب المزج في برنامج الفوتوشوب وما تحتويه من خوارزميات وطرق عمل بين طياتها. أكثر العمل يكون مع حفنة منها فقط ولكن ذلك لا يمنع التجربة والخطأ في كثير من الأحيان للحصول على النتيجة المرجوة عند تطبيق بعض التأثيرات على الصور وغيرها. وبالرغم من عدم تفكيري بكل هذه الأمور عند العمل في بعض الصور، ولكن للفائدة الشاملة، آثرت أن أقوم بترجمة هذه المعلومات من بعض الصفحات لعل الإفادة تصل إلى مبتغيها. هذا وحتى نلتقي في مقالة أخرى إن شاء الله.

Stock Photos from 123RF Stock Images

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق