الخميس، 9 سبتمبر 2021

خطوط وتخطيط!

بعد انقطاع لفترة، قررت أن أكتب هذه المقالة والتي ستتحدث عن طريقة فنية قمت بتطبيقها حديثا على العديد من الصور، وقد أعجبني هذا التأثير (أو الفن إن صحّ التعبير) فقررت كتابة هذه المقالة لشرح هذه الطريقة للإفادة. وهذه الطريقة أو التقنية فنية بحتة، لا علاقة لها بالتصوير مباشرة ولكن قد يفيد منها عزيزي القارئ إنْ أراد صنع فنٍّ ما من صور قد التقطها بنفسه، كما كان الحال معي. ولكن علي أن أنوّه منذ البداية أن هذه الطريقة أو الفن لن يكون مناسبا لجميع أنواع الصور، فالأمر يعتمد على طبيعة الصورة المعمول فيها. وعلى أية حال، لا بأس بالتجربة!

مثال على التأثير محور الحديث.


الطريقة

تتلخص الطريقة بثلاث خطوات أساسية (باستخدام برنامج الفوتوشوب طبعا)، وسنأتي على شرحها بالتفصيل، وهي: المزج، التكديس، الإزاحة. وللعلم، فإنني سأقوم بشرح الطريقة الأساسية فقط، ولكن هناك بعض الأمور الاختيارية التي يمكن للفنان القيام بها مع هذا التأثير وسآتي على ذكر بعض منها لاحقا.

1- نقوم أولا بفتح الصورة، طبعا!

الصورة محل العمل مع نافذة الطبقات على اليمين. إذا لم تكن نافذة الطبقات ظاهرة فيمكن استدعاؤها بالكبس على مفتاح F7.


2- نقوم بعمل نسخة من الصورة بشكل سريع بالكبس على «تحكم+(أي CTRL+J). سوف تتشكل لدينا طبقة مشابهة للأولى في الأعلى.

الصورة الأساسية وقد تم تكرارها كما هو واضح من المؤشر الأزرق على نافذة الطبقات.


3- نقوم بتغيير المزج للطبقة الجديدة إلى «اختلاف» (أي Difference) والكبس على «إدخال» (هذا لإزالة علامة الاختيار من قائمة المزج).

العمل وقد تم تغيير المزج إلى «اختلاف» كما هو واضح بالمؤشر الأحمر. ستكتسي الصورة بالسواد وهذا طبيعي. نلاحظ أن القائمة مظللة بالأزرق ولإكمال العمل يجب الكبس على «إدخال» للخروج من قائمة المزج.


4-
نقوم الآن بصنع 3 نسخ أخرى من هذه الطبقة الجديدة بعد تغيير المزج لها، وبالتالي سيكون لدينا 5 طبقات في نافذة العمل: الخلفية أو الأولى، وفوقها 4 طبقات ذوات المزج «اختلاف».

العمل مع نافذة الطبقات بعد عمل 3 نسخ إضافية. نلاحظ عودة الصورة إلى ما كانت عليه (وهذا سيتغير كذلك). نلاحظ كذلك أن الطبقات الجديدة المنشأة لها مزج «اختلاف» كذلك.


5. نقوم بتعطيل الطبقة الأولى بالنقر على صورة العين بجانبها. عند فعل هذا سوف يتحول الشكل العام إلى السواد (مرة أخرى) وهذا طبيعي.

العمل مع تعطيل الصورة الأولى أو تلك التي في القاع. يتم التعطيل عن طريق النقر على صورة العين المرافقة  للطبقة. ستعود الصورة هنا إلى السواد.


6. نقوم باختيار الطبقة الثانية الآن وباستخدام الأسهم على لوحة المفاتيح نقوم بالكبس يسارا (أو في أي اتجاه) لمرة واحدة أو مرتين. عند فعل هذا سيتضح لدينا بعض الخطوط في الصورة. أما عدد مرات الكبس على السهم فهو أمر متروك لذائقة الفنان. للعلم، يجب اختيار أداة التحريك من قائمة الأدوات الجانبية (أو الكبس على V لتفعيل الأداة بسرعة).

أداة التحريك في شريط الأدوات الجانبي، والتي يمكن تفعيلها بسرعة بالكبس على زر V.

العمل وقد تم تحريك الطبقة الثانية 3 حركات إلى اليسار. نرى بوادر الخطوط بدأت تتضح. ويمكن زيادة الإزاحة إلى أكثر من 3 أو تقليلها كذلك، ولكن متابعة العمل ستعمل على توضيح هذه الخطوط أكثر.
انقر للتكبير.

7- نكرر العمل كما في الخطوة (6) مع الطبقات الثلاث الأخرى على أن يكون التحريك لكل واحدة منهن باتجاه مختلف. شخصيا، أفضل أن يكون الترتيب على شكل: يسار، يمين، فوق، تحت؛ على التوالي من الطبقة السفلى حتى العليا منها.

العمل وقد تم تحريك جميع الطبقات لـ3 خطوات في جميع الاتجاهات. أفضل شخصيا أن أحرك جميع الطبقات لعدد متساوٍ من الخطوات ولكن هذه ليست قاعدة بالطبع.

في هذه الخطوات السبع يكون التأثير أو العمل الفني قد انتهى. ولكن غالبا لن يكون هذا كافيا تماما، حيث قد يتطلب الأمر بعض الإضافات لتوضيح الصورة. التعديلات هنا عديدة ولا يمكن حصرها ولكن لعل من أبرز هذه التعديلات هو الحاجة إلى زيادة السطوع. يتم هذا العمل بعدة طرق وللقارئ حرية العمل بالطبع، وسأقوم بشرح أبسطها هنا.


أ- نقوم بخلق طبقة «مستويات» (Levels) فوق الطبقات (ويمكن دمج الطبقات جميعها قبل الشروع بهذا العمل بالكبس على تحكم+عالي+E).

استدعاء طبقة «مستويات» من القائمة المرافقة لنافذة الطبقات. إذا لم تظهر الطبقة فوق الطبقات الأخرى كما هو واضح من المؤشر الأحمر فيمكن النقر على الطبقة وسحبها إلى الأعلى.


ب- دون التعديل على أي شيء في صندوق «مستويات» نقوم بتغيير المزج لهذه الطبقة إلى «شاشة» (Screen). سنرى زيادة في السطوع.

تغيير المزج لطبقة «مستويات» إلى «شاشة». سنلاحظ زيادة لافتة في سطوع الصورة بشكل عام.


ج- إذا لم تكن هذه الزيادة كافية فيمكن نسخ هذه الطبقة مرة أخرى بالكبس على تحكم+J. (وبالطبع يمكن نسخها أكثر من مرة ولكن شخصيا لا أنصح بأكثر من مرتين). كما يمكن تعديل شفافية أو عتمة الطبقة (Opacity) لضبط مستوى السطوع بشكل أدق. كما يمكن التحكم بالسطوع كذلك عن طريق استخدام أقنعة الطبقات المرافقة لها.

تكرار طبقة «مستويات» (المؤشر الأزرق) بالنسخ السريع (تحكم+J) وقد تعديل العتمة أو الشفافية للطبقة (المؤشر الأحمر) للإيضاح).


د- قد تحتاج الصورة بعد زيادة السطوع إلى إضافة بعض التباين (Contrast) أو إلى زيادة السواد في المناطق التي نريدها دكناء. ولعمل هذه الأخيرة، يمكن زيادة طبقة «منحنيات» وتعيير اللون الأسود باختيار القطارة السوداء والضغط على مكان ما في الصورة يُفترض أن يكون داكنا أو باللون الأسود. ويمكن كذلك التحكم بالمنحنى بذاته وبقناع الطبقة ذاتها لتعيير مناطق ودرجة التأثير.

استدعاء طبقة «منحنيات» (المؤشر الأحمر) من قائمة الطبقات في نافذة الطبقات (المؤشر الأزرق). نقوم باختيار القطارة السوداء (المؤشر الأخضر) لمعايرة اللون الأسود في الصورة. يمكن اختيار أي منطقة لمعايرة اللون الأسود ولكن الأفضل دائما هي تلك المناطق الخافتة القريبة من الأسود والتي نريد محوها أو تقليلها في الصورة (الإشارة الصفراء).

لتبيان آثار معايرة اللون الأسود. نلاحظ اكتساء بعض المناطق بالسواد بعدما كانت خافتة الألوان مما يزيد في تباين الصورة.

كانت هذه أربع نقاط قد يضطر القارئ إلى عملها على الصورة بعد تنفيذ التأثير الأساسي في النقاط السبع المذكورة آنفا، وبالطبع فإن هذه النقاط الأربع للتعديل ليست نهابة المطاف. غالبا أجد نفسي أعمل على الكثير من الأشياء لتحسين الصورة ولتقليل الحبيبات غير المرغوب بها وما إلى ذلك، فالأمر هنا كما قلنا سابقا يرجع إلى ذائقة الفنان نفسه، وأنا أشجع عزيزي القارئ على عدم التقيد بالخطوات المذكورة أعلاه دائما؛ فتغيير بعض الأمور قد ينتج منه نتائج مذهلة وأنا شخصيا لا أتبع جميع هذه الخطوات دائما.


الخاتمة

أتمنى أن تكون هذه المقالة مفيدة وبسيطة كذلك حتى يتسنى لعزيزي القارئ تجربتها بيسر. كما قلت سابقا، فإن بعض الصور قد لا يبدو جيدا بعمل من هذا النوع، وذلك يعتمد على طبيعة الصورة. لذا وجبت التجربة للنظر عن قرب فيما إذا كان هذا النمط الفني يصلح أم لا. وإنني، وفي هذه الأثناء، أفكر جديا في صنع بعض الصور على هذا المنوال ورفعها كباقة على بعض المواقع كأعمال فنية للبيع. هذا، وأرجو أن تنال هذه المقالة وهذا الفن إعجاب عزيزي القارئ، وحتى نلتقي في المقالة القادمة إن شاء الله…

 



هناك تعليقان (2):

  1. شكرا لك صديقي العزيز لهذا التوضيح الرائع.

    ردحذف
    الردود
    1. العفو ونتمنى لكم الإفادة

      حذف