نظرا
لاقتراب موعد رحلتي إلى إيرلندا لقضاء
عطلتي، فقد قررت في هذا المقال سرد بعض
المصطلحات التي قررت تعريبها أو هي معربة
في الأصل. لقد
كانت فكرة هذه المدونة في المقام الأول
هي التعريب كما هي نشر المعلومات، على
أمل مساعدة من يواجهون الصعوبات في تعلم
اللغات الأخرى والحصول على المصادر.
هذا،
ولا أعتبر نفسي مصورا محترفا، ولكن كل ما
في الأمر هو إنني أحببت التعلم والقراءة.
قبل
الولوج بالمصطلحات أحببت أن أعلن عن قبول
إحدى صوري للعرض في فهرس (أو
كتالوج) من
النوع الفاخر حيث لن يطبع منه سوى 500 نسخة
فقط على المستوى العالمي.
اللجنة
المنتجة لهذا الفهرس هي المنظـِّمة
لمسابقة النمسا العالمية للتصوير وكنت
قد اشتركت بمجموعة من الصور مع مجموعتي
التي أنا عضو فيها. لا
أعلم حقيقة لِمَ تم اختيار هذه الصورة
بالذات، ولكنها لفتة مشجعة – وأنا الشخص
الغير متشجع للاشتراك في المسابقات عادة؛
لا لشيء وإنما تبدو كأنها تبعث على التنافس،
والتصوير بالنسبة لي هو مدعاة للراحة
النفسية والفن.
مصطلحات
آتي
هنا على ذكر بعض المصطلحات المعربة، إما
بواسطتي أو تلك المعربة سابقا.
لم
أرجع في التعريب إلى أي مجمع للغة العربية،
ولهذا لست أعلم إن كان هناك تعريب فعلي
لبعض هذه المصطلحات أم لا، وفي الغالب
كان التعريب نتيجة بحثي الخاص في بعض هذه
الأمور ونتيجة لفهمي الخاص للموضوع.
المصطلح الأجنبي | التعريب | ملاحظات |
360
|
ثلاثمائة
وستون
|
طريقة لصنع المشاهد المستعرضة عن طريق التقاط الصور بشكل أفقي لثلاثمائة وستون درجة. |
Active Shutter
|
الغالق
النشط
|
أحد
الطرق المبتكرة للنظر إلى الصور الثلاثية
الأبعاد.
|
Adobe Camera
RAW
(ACR) |
محرر
السالب الرقمي (للأدوبي)
|
برنامج ملحق ببرنامج الفوتوشوب للتعامل مع ملفات السالب الرقمي للكاميرا. |
Adobe1998
|
أدوبي
1998
|
فضاء لوني يعتمد على على نظام ح.خ.ز. وهو من تطوير شركة الأدوبي ويعتبر أكثر سعة من الفضاء المبدئي. |
Anaglyph
|
الصور
الإزاحية (أو
النقشية).
|
نوع من الصور التي تعتمد على مبدأ التزيح النظري لصنع خيال ثلاثي الأبعاد. |
Aperture
|
فتحة العدسة (البؤرة) | وهي من مكونات العدسة ويقاس قطرها بالكسور نسبة إلى البعد البؤري (مثال: ب/8)، وهي مسؤولة في المقام الأول عن عمق الميدان في الصورة (بجانب التحكم بكمية الضوء الداخلة). |
Aperture Value
(Av)
[Canon] |
أولوية
الفتحة
|
وهي آلية لضبط الكاميرا حيث يقوم المصور بضبط مقدار البؤرة المطلوبة وتقوم الكاميرا بضبط سرعة الغالق بشكل آلي بما يناسب التعريض. |
APS-C
|
نظام
صوري متقدم نوع «ج»
|
وهو النظام الذي يعتمد على مستشعر يكون أصغر حجما من الإطار الكامل. |
Banding
|
التطبّـق
|
مشكلة رقمية تظهر على شكل تكون طبقات من الألوان ظاهرة للعيان بدلا من تكون تدرج ناعم للألوان. |
Barrel
Distortion
|
التبرمل
|
هو تشوه يطرأ على بعض الصور عند استخدام بعض العدسات وتكون الصورة منتفخة في الوسط ومنضغطة عند الأطراف. |
Bit
|
بت
(أو رقن) |
وحدة بناء المعلومات الرقمية ويستخدم المصطلح لوصف عدد الألوان الممكن إنتاجها أو الذي تم ترتيب ألوان الصورة فيه. |
Bleeding
(Saturation) |
نزف
التشبع
|
وهي ظاهرة تسرب اللون من منطقته إلى المناطق المحيطة بسبب التشبع الزائد عن الحد. |
Bokeh
|
البوكِه
|
مصطلح ياباني يعني «الغشاوة» ويطلق على فن عزل الموضوع عن الخلفية عن طريق تغشية الخلفية بشكل مكثف. |
Bulb
|
المُطوّل
|
وهي
آلية لضبط الكاميرا للتعريض المطول
الذي يفوق 30 ثانية
(وهي
المدة القصوى الاعتيادية في أغلب
الكاميرات). |
Calibration
|
معايرة
|
مصطلح يطلق على العمليات التي تتم بواسطتها ضبط الألوان سواء على الشاشة أو أوساط أخرى. |
Center-Weighted
Metering
|
القياس
المركزي
|
عملية قياس الضوء في الكاميرا باحتساب المعدل العام للإضاءة مع أخذ منطقة الوسط بعين الاعتبار. |
Chromatic
Aberration
|
التشتت
الضوئي
|
ظاهرة تشتت الألوان عند حواف الموضوع خصوصا بوجود الإضاءة الشديدة نتيجة انكسار الضوء داخل العدسة وعدم تجميعه مرة أخرى بنفس التركيز. |
Chromatic
Noise
|
الضوضاء
اللونية
|
ضوضاء تكون على شكل حبيبات متلونة وتسببها عوامل مثل رفع حساسية المستشعر والحرارة. |
Circle of
Confusion
(CoC) |
دائرة
الغشاوة
|
عدد ثابت متعلق بنوع الكاميرا المستخدمة ويدل على مقدار الغشاوة المتكونة عند تصوير نقطة ضوئية وتقاس بالمليمتر عادة. يستخدم هذا العدد في حساب التركيز الأمثل عند التصوير. |
Clarity
|
الوضوح
|
مصطلح يستخدم في محرر السالب الرقمي للدلالة على حدة أو نعومة الحدود في الصورة. |
Clusters
|
مجموعات
|
وهو تعبير يطلق على مجموعات العناصر المدمجة مع بعضها في داخل العدسة. |
CMYK
(Cyan,
Magenta, Yellow, Black)
|
س.ق.ص.د
(سماوي، قرمزي، أصفر, أسود) |
نظام
للألوان يستخدم في الغالب في المطابع
الكبيرة ويتم فيه خلق الألوان عن طريق
دمج نسب معينة من الألوان المذكورة.
|
Color Space
|
فضاء
الألوان
|
نظام رياضي لتحويل والتعبير عن الألوان الرقمية ويعتبر حلقة الوصل بين العالم المرئي والرقمي. |
Color
Temperature
|
حرارة
اللون
|
وهو تعبير لقياس درجة اللون ويختلف عن التعبير الفني المعني بحرارة الألوان. تقاس حرارة الألوان المنبعثة من الإضاءات المختلفة بوحدة الكلـﭭن، ويكون اللون الأزرق أكثر حرارة من الأصفر. |
Composition
|
التركيب
|
مصطلح يطلق على الطريقة التي يتم بها وضع وترتيب المواضيع في الصورة. |
Contemplative
Photography
|
التصوير
التأملي
|
أحد
فروع فن التصوير وممارسته على أساس
التأمل والفلسفة لالتقاط الصورة بشكل
نقي بعيد عن المبادئ الحياتية المعتادة.
|
Contrast
|
التباين
|
مصطلح يطلق لوصف درجة الاختلاف في الإضاءة بين الألوان والإضاءة في الصورة. |
Crop Factor
|
معامل
القطع
|
وهو النسبة بين وتر المستشعر ذو الإطار الكامل إلى وتر مستشعر من نوع آخر). كلما ازداد هذا العدد عنى ذلك أن المستشعر أصغر حجما من الإطار الكامل. |
Dark Frame
|
الشريحة
المظلمة
|
صورة مظلمة تُلتقط بهدف استخدامها لتقليل الضوضاء في الصورة رقميا. |
Depth of
Field
(DoF) |
عمق
الميدان
|
وهو مصطلح يطلق على مقدار وسعة المنطقة الداخلة في التركيز الواضح. |
Diagonal
Method
|
الطريقة
القِطرية
|
إحدى قواعد تنظيم الصورة المعتمدة على الخطوط القِطرية داخل المستطيل. |
Diaphragm
|
البؤرة
|
اسم آخر لفتحة العدسة. |
Driving
|
القيادة
|
عملية تحديد طريقة التقاط الصورة من حيث السرعة والتتابع. |
DSLR
(Digital Single Lens Reflexive) |
كاميرا رقمية ذات عدسة أحادية عاكسة | وهو النوع الغالب في الكاميرات الرقمية الحالية، حيث من الممكن تغيير العدسة للكاميرا مع وجود مرآة عاكسة داخل الكاميرا. |
Elements
|
عناصر | يطلق هذا المصطلح على العدسات الفردية في داخل عدسة الكاميرا نفسها. |
Evaluative
Metering
|
القياس
التقييمي
|
عملية قياس الضوء في الكاميرا من عدة مناطق في المشهد أمام الكاميرا ومن ثم احتساب المعدل لتحديد التعريض المناسب. |
Exposure
|
التعريض
|
وهو مصطلح عام للدلالة على تعريض المستشعر أو الجزء الحساس في الكاميرا للضوء. |
Exposure Value
(EV)
|
قيمة
التعريض
|
وهو مصطلح يصف التعريض بعدد الخطوات (في الكاميرا) ويمكن رؤيته على هيئة شريط يحمل قيما سالبة وموجبة بالإضافة إلى الصفر. |
Fill Light
|
إضاءة
ملء
|
نوع من الإضاءة (رقمية أو عملية) يتم إضافتها على منطقة الظلال لتخفيف حدتها. |
Fisheye Lens
|
عدسة
عين السمكة
|
وهي عدسة ذات زاوية رؤية واسعة مع تشوه في الخطوط (العمودية خصوصا) كلما ابتعدت هذه الخطوط عن مركز الصورة. من غير الواضح ما إذا كانت تسمية العدسة بهذا الاسم ناتج عن شكلها المشابه لعين السمكة أم لكونها تعكس طريقة الرؤية عند بعض الأسماك! |
Flare
|
التوهج
|
طفح ضوئي يظهر على الصورة بسبب «الأشعة التائهة» ويسبب انخفاضا في التباين للصورة مع تكون طفح وخطوط ضوئية على الصورة. |
Flash
(Speedlite, Speedlight) |
الومّاض
|
وهو أداة لإنتاج الضوء المصطنع للمساعدة على تكوين وتعريض الصورة بالشكل المناسب. |
Floating Point
|
النقطة
العائمة
|
وهو
نظام معلوماتي يمكن فيه التعبير عن
الألوان بالكسور بدلا من الأعداد الصحيحة
(من
0 إلى
255)،
وهو الاسم الآخر لنظام 32-بت. |
Focal Number
(f-number,
f/number)
|
العدد
البؤري
|
وهو مصطلح للتعبير عن حجم بؤرة العدسة ويكون على هيئة نسبة بين البعد البؤري للعدسة وعدد ما (مثال: ب/8). |
Focus
|
التركيز
|
وهو مدى وضوح الصورة. |
Focus Stack
|
التكديس
الرقمي
|
طريقة رقمية لتكديس صور لها عمق ميدان منخفض مُلتقطة من مسافات مختلفة لتكوين صورة واحدة لها عمق ميدان أكبر. |
Framing
|
التأطير
|
إحدى قواعد تنظيم الصورة وتعتمد على جعل الموضوع في الصورة محاطا بعناصر من الصورة نفسها على شكل الإطار. |
Full-Frame
|
إطار
كامل
|
تعبير
يطلق على المستشعرات ذوات المساحات
المساوية للأفلام الكلاسيكية والتي
كانت بحجم 24مم×36مم. |
Gamut
|
سلسلة
الألوان
(أو
مدى الألوان)
|
مصطلح يطلق على مقدار ما يمكن للوسط عرضه من ألوان. |
Ghosting
|
التشبّح
|
إحدى
المشكلات عند النظر إلى الصور الإزاحية
الثلاثية الأبعاد وتبدو فيها بعض أجزاء
الصورة متكررة ولا يمكن للناظر دمجها
بصريا إلى موضوع واحد.
|
Golden Rule
|
القاعدة
الذهبية
|
إحدى قواعد تنظيم الصورة بطريقة الأثلاث معتمدة على النسبة الذهبية (والتي يكون مقدارها 1,618). |
Golden Spiral
|
قاعدة
اللولب
|
إحىد قواعد تنظيم الصورة المعتمدة على لولب ذو محور دوران محدد وينطلق من أحد أركان الصورة. |
Gradual
Neutral Density Filter
(GND) |
مرشح
حيادي مدرج
|
مرشح يكون حجب الضوء فيه متدرجا من الكثافة العالية إلى الأقل. |
Graphic Design
|
التصميم
الصوري
|
فن تشكيل المجسمات والصور الرقمية على الحاسوب. |
Grayscale
|
درجات
الرمادي
|
وهو تعبير آخر لصور الأبيض والأسود. |
Guiding Line
|
الخط
القيادي
|
إحدى قواعد تنظيم الصورة وتعتمد على شد النظر عن طريق تكوين خطي (أو شبه خطي) من جانب إلى جانب في الصورة للإيحاء بالعمق. |
Head Space
|
مساحة
الرأس
|
إحدى قواعد تنظيم الصورة وتعتمد على إتاحة مسافة معينة للرأس عند تصوير شخص ما. |
High Dynamic
Range
(HDR)
|
النطاق
العالي
|
مصطلح يطلق على المدى الضوئي العالي الذي يمكن اختزانه في الوسط المستخدم. |
Highlights
|
السواطع
|
المناطق الدالة على الإضاءة (سواء على المخطط الضوئي أو في الصورة بذاتها). |
Histogram
|
المخطط
الضوئي
|
مخطط يساعد المستخدم (للكاميرا أو برامج أخرى) على تعيين توزيع الإضاءة في المشهد (من الأسود إلى الأبيض). |
Hue
|
مسحة
|
أحد معاملات تحديد اللون بجانب السطوع (أو الإنارة) والتشبع. |
Hyperfocus
|
التركيز
الأمثل
|
تعبير يطلق على أكبر تركيز ممكن (أو أكبر مدى ممكن من الوضوح) عند مسافة معينة معينة على العدسة. |
Image
Stabilizer (IS)
Also: VC, OS. |
المُثـبّت
|
وهو نظام المساعدة على تثبيت الصورة خصوصا عند التصوير بدون حامل للكاميرا، وهي تقنية موجودة في بعض العدسات وتساعد على مقاومة تأثير الاهتزاز عند التصوير باليد. |
Intervalometer
|
المُؤقّت
|
جهاز للتحكم بالكاميرا ويمكنه أداء وظائف عدة خاصة التحكم في الوقت ومدة التعريض للتعريض المطول. |
ISO
|
حساسية
المستشعر (الحساسية اختصارا) |
وهي مقدار تأثر المستشعر بالضوء وتلعب دورا مهما في تقدير الفترة الزمنية اللازمة لالتقاط الصورة. |
JPEG
|
ج.ب.ج.
|
أحد
صيغ حفظ الصور الرقمية وهي تكون بسعة
8-ت. |
LAB
|
نظام
اللاب
|
نظام
للألوان يعتمد على درجة الإضاءة وقناتين
للتحكم بالألوان.
|
Landscape
|
المساحات
|
أحد أفرع فن التصوير. |
Law of
Thirds
(LoT) |
قاعدة
الأثلاث
|
إحدى قواعد تنظيم الصورة والتي تعتمد على تقسيم الصورة إلى أثلاث متساوية. |
Layer Mask
|
القناع
|
خاصية
في برنامج الفوتوشوب تمكن المستخدم من
تخفيف التأثير أو إلغائه (أو
إظهار وإخفاء أجزاء من الصورة)
عن طريق
الرسم في ملحق الطبقة.
|
Leading Space
|
مساحة
قيادية
|
إحدى قواعد تنظيم الصورة وتعتمد على إتاحة مساحة ما للإيحاء ببعض الحركة. |
LED
|
صمام
ضوئي
|
صمام باعث للضوء. |
Lens Hood
|
قبعة
العدسة
|
قطعة يتم تثبيتها على مقدمة العدسة لصد الأشعة التائهة. |
Light Meter
|
مقياس
الضوء
|
جهاز منفصل عن الكاميرا لقياس نسبة الضوء بطرق عدة. |
Light Painting
|
التلوين
الضوئي
|
أحد فنون التصوير حيث يعنى بتصوير حركة مصادر الضوء بشكل يشبه التلوين والرسم. |
LiveView
|
المشاهدة
الآنية
|
خاصية متواجدة في بعض الكاميرات الرقمية التي تمكن المستخدم من النظر إلى الصورة من خلال الشاشة في الكاميرا قبل التقاطها ومحاكاة التعريض قبل التقاط الصورة. |
Long Exposure
|
التعريض
المطول
|
تعريض
المستشعر لأوقات قد تمتد من 30
ثانية
وأكثر. |
Luminance
Noise
|
الضوضاء
الإنارية
|
ضوضاء غير ملونة وتكون على شكل حبيبات وتسببها عوامل مثل التعريض والإضاءة. |
Macro
(Micro)
|
التصوير
المجهري
|
أحد فنون التصوير ويعنى بتصوير الأجسام الصغيرة وتكبيرها. |
Metering
|
قياس
الضوء
|
عملية قياس الضوء عند التصوير لتحديد مدى التعريض المطلوب. |
Midtones
(Gamma, γ)
|
المدى
الأوسط
(الرمادي، غاما) |
المناطق الدالة على منطقة الوسط بين الإضاءة والظل (سواء على المخطط الضوئي أو في الصورة بذاتها). |
Minimalism
|
مبدأ
التبسيط
|
مبدأ في التكوين الصوري يعتمد على بساطة العناصر في الصورة. |
Mirror Lock
|
قفل
المرآة
|
وهي خاصية قفل المرآة عند التقاط الصورة مما يتطلب ضغط زر التقاط الصورة لمرتين: واحدة لرفع المرآة وقفلها، والثانية لالتقاط الصورة. تساعد هذه العملية على زيادة الثبات في الصورة ومنع الاهتزاز الطفيف جراء حركة المرآة داخل الكاميرا. |
Monopod
|
حامل
أحادي
|
حامل للكاميرا أحادي الرجل (وبعضها يمتلك امتدادات ثلاثية للثبات). |
Negative Space
|
مساحة
سلبية
|
إحدى قواعد تنظيم الصورة والتي تعتمد على التشكيل في المساحة المحيطة بالموضوع. |
Neutral
Density Filter
(ND) |
مرشح
حيادي
|
نوع من المرشحات يساعد على حجب الضوء بمقدار معين عند دخوله إلى العدسة دون تغيير لون الضوء. |
No-Parallax
Point
|
نقطة
اللاإزاحة
|
نقطة ما تقع على محور العدسة يكون الدوران حول محورها مانعا أو حاداً لظاهرة التزيح. |
Noise
|
الضوضاء | وهي مجموعة من العوامل التي تؤثر على وضوح الصورة وتكون على شكل حبيبات أو بقع لونية وتكون عاملا مشوشا على الصورة. |
Noise
Reduction
|
تقليل
الإضاءة
|
خاصية متواجدة في بعض الكاميرات وتساعد على تقليل الضوضاء بالأخص عند التعريض المطول. |
Panorama
|
مشهد
مستعرض
|
من أنواع التصوير بحيث تكون الصورة مكونة من صور أخرى مدمجة مع بعضها البعض لتكوين صورة واحدة أكبر. |
Parallax
|
التزيّح
|
ظاهرة تحرك الأجسام ظاهريا لاختلاف زاوية النظر إليها. |
Partial
Metering
|
القياس
الجزئي
|
عملية قياس الضوء في الكاميرا من منطقة واسعة نسبيا في المشهد أمام الكاميرا. |
Photoreceptor
|
مستقبل
ضوئي
|
وهو الوحدة البنائية للمستشعر (ويسمى خطأً بالبكسل أحيانا). |
Pincushion
Distortion
|
الانبعاج
|
هو تشوه يطرأ على بعض الصور حيث تكون الصورة منضغطة إلى الداخل. |
Pixel
|
عنصورة
(بكسل)
|
الوحدة البنائية للصورة الرقمية. |
Planet
Projection
|
الإسقاط
الكوكبي
|
نوع من الإسقاطات الفنية للمشاهد المستعرضة يجعلها تبدو كالوكب. |
Polarizer
|
مُستقطِب
|
مرشح يعمل على حصر اتجاه ذبذبات الضوء في اتجاه واحد. |
Profile
|
ملف
تشخيص
|
ملف يتم فيه حفظ بعض الخواص المعينة لعملية ما ليمكن استدعائها في وقت لاحق، كمعايرة الألوان والتغييرات في السالب الرقمي. |
Projection
|
الإسقاط
(المنظور)
|
طريقة النظر وترتيب الصور في المشهد المستعرض. |
Projector
|
المسلاط
|
آلة عرض ضوئية، لعرض الشفافيات وغيرها. |
ProPhoto
|
بروفوتو
|
أكبر فضاء لوني موجود حاليا وهو من تطوير شركة كوداك. |
QuickTime
Virtual Reality
(QTVR) |
واقع
افتراضي
|
إحدى الطرق لتمثيل المشاهد المستعرضة بطريقة محاكية للواقع تمكن المستخدم من النظر إلى عدة اتجاهات كأنه في ذات المكان. |
Rail
|
سـِكـّة
|
رأس خاص يثبت على حامل الكاميرا وتثبت الكاميرا فوقه فيتمكن المصور من تغيير مسافة التركيز دون لمس العدسة عن طريق تحريك السكة إلى الأمام والخلف (ولهذا فهو يستخدم في التصوير المجهري). |
RAW
(digital
negative)
|
السالب
الرقمي
|
نوع من أنواع الصيغ التي تحفظ بها الصور الرقمية وتحتوي على أكبر قدر ممكن من المعلومات المتعلقة بالصورة. |
Rectangle
Rabatment
|
المستطيل
المنقوص
|
إحدى قواعد تنظيم الصورة وتعتمد على تقسيم المستطيل إلى مربع أو أكثر. |
RGB
(Red, Green, Blue) |
ح.خ.ز.
(أحمر، أخضر، أزرق) |
نظام لوني رقمي واسع الانتشار يعتمد على تشكيل الألوان المختلفة عن طريق دمج درجات مختلفة من الأحمر والأخضر والأزرق. |
Ring Flash
|
الومّاض
الحلقي
|
مصدر للضوء الخارجي يكون على شكل حلقة ويثبت على مقدمة العدسة عند التصوير (خصوصا التصوير المجهري). |
Saturation
|
التشبع
|
وهو مقدار تشبع الألوان في الصورة. |
Sensor
|
المُستشعر (أيضا: الرقاقة الحساسة) |
الجزء الحساس في آلة التصوير الرقمية والذي يسجل الصورة، ويقابله الشريط الحساس أو الفيلم في آلات التصوير الكلاسيكية. |
Shadows
|
الظلال
|
المناطق الدالة على الظلال (سواء على المخطط الضوئي أو في الصورة بذاتها). |
Shutter
|
الغالق | الجزء الحامي للمستشعر والمسؤول عن فترة التعريض للضوء للمستشعر وقد يكون بعدة أشكال، أكثرها شيوعا هو الشكل المشابه للستار المنسدل أمام المستشعر. |
Shutter Speed
|
سرعة الغالق | وهو مصطلح للتعبير عن مقدار الوقت الذي يستغرقه الغالق في الفتح والإغلاق لتعريض المستشعر للضوء الخارجي. يعبر عنه بوحدة الزمن، وغالبا بالثواني أو بأجزاء من الثانية. |
Side Cart File
|
ملف
عربة جانبية
(ملف
جانبي)
|
ملف يتم فيه حفظ التغييرات المنجزة في محرر السالب الرقمي على ملف ما ليمكن استدعاء هذه التغييرات لاحقا أو تطبيقها على صور أخرى. |
Single-Image
Stereogram
|
صورة
مجسمة أحادية
|
إحدى أنواع الخداع البصري التي تعتمد على إخفاء صورة مجسمة داخل صورة أخرى. |
Spherical
Panorama
|
المشهد
المستعرض الكامل
(أو الكروي) |
وهي طريقة لصنع المشهد المستعرض للمكان كافة. |
Spot Metering
|
القياس
النقطي
|
عملية لقياس الضوء في الكاميرا من نقطة أو منطقة ضيقة في المشهد أمام الكاميرا. |
Standard RGB
(sRGB)
|
ح.خ.ز.
مبدئي
|
من أوائل فضاءات الألوان التي تم تطويرها في العمل الرقمي. |
Star Burst
|
الطفح
النجمي
|
ظاهرة تكون شكل نجمي حول مصادر الضوء في الصورة. |
Stereograph
|
صورة
مجسمة
|
إحدى أنواع الصور الثلاثية الأبعاد المعتمدة على صورتين يتم دمجهما بصريا. |
Stop
|
خطوة
(وقفة) |
مصطلح لقياس الاختلافات في مستوى الإضاءة حيث تعبر الخطوة الواحدة عن اختلاف يعادل الضعف (أو النصف) بين مستوى وآخر. |
Stray Light
|
الشعاع
التائه
|
هو الشعاع الضوئي الداخل إلى العدسة من زاوية حادة. |
Sweet Spot
|
النقطة
الجميلة
|
هي مقدار فتحة العدسة التي يكون فيها التركيز على أشده مع انخفاض أو انعدام ظاهرة التشتت الضوئي. |
TIFF
|
تيف
|
أحد
صيغ حفظ الصور الرقمية ويمكن الحفظ بسعة
8 و16
و32-بت،
مع الضغط أو بدونه. |
Tilt and Shift
Lens
|
عدسة
إزاحة
|
نوع من العدسات يمكن فيها إزاحة مقدمة العدسة بزوايا معينة مع ثبات قاعدتها. |
Time Value
(Tv)
[Canon] |
أولوية
الوقت
|
وهي آلية لضبط الكاميرا بحيث يقوم المصور بضبط سرعة الغالق وتقوم الكاميرا بضبط فتحة العدسة بشكل آلي بما يناسب التعريض. |
Tone Curve
|
منحنى
النُّسُق
|
وهو منحنى يمكن من خلال التحكم به إعادة توزيع الإضاءة في الصورة (والتحكم بالتباين) بالاعتماد على المخطط الضوئي. |
Tone Splitting
|
الصبغ
المنفصل
|
عملية صبغ السواطع والظلال (أو واحد منهما) في الصورة بصبغة مميزة. |
Tone-mapping
|
إعادة
توزيع الإضاءة
|
مصطلح يطلق على عملية التحكم بمستويات الإضاءة التي تم تخزينها في صورة من نوع النطاق العالي. |
Tripod
|
حامل
(ثلاثي
الأرجل)
|
حامل الكاميرا الاعتيادي. |
Tunnel Vision
|
الإسقاط
النفقي
|
نوع من الإسقاطات الفنية للمشاهد المستعرضة تكون فيه زاوية الرؤية من الأسفل إلى الأعلى. |
Vanishing
Point
|
نقطة
التلاشي
|
هي النقطة التي تميل إليها الخطوط المائلة في الصورة للإيحاء بالبعد والعمق. |
Vedutismo
|
المتلاشي
(ﭬيدوتيسمو)
|
نوع من الإسقاطات الفنية للمشاهد المستعرضة تكون فيه الخطوط القِطرية ثابتة ومتجهة إلى المركز للإيحاء بالعمق. |
Vertical
Convergence
|
التلاقي
العمودي
|
هو ظاهرة تكوّن الخطوط العمودية الغير متوازية في الصورة مما يظهر الجسم كأنه مائل إلى الخلف. |
Vibrance
|
الحيوية
|
معامل حيوية الألوان وتشبعها (مع حماية بعض الألوان عند حد ما). |
Vignetting
|
التظليل
المحيطي
|
مصطلح يطلق على مشكلة تظلل أطراف الصورة وظهورها بشكل أدكن من باقي أجزاء الصورة. |
Virtual
Reality Head
|
رأس
الواقع الافتراضي
|
وهو رأس مختص لحمل الكاميرا ليساعد على دورانها حول نقطة اللاإزاحة. |
White Balance
(WB)
|
المستوى
الأبيض
(التوازن الأبيض) |
وهي خاصية لمعايرة اللون الأبيض للكاميرا للمساعدة على الحصول على الألوان المرجوة في الصورة. |
White Balance
Shift
(WB Shift) |
إزاحة
المستوى الأبيض
|
خاصية متواجدة في بعض الكاميرات يمكن من خلالها إضافة بعض التعديلات على مستوى اللون الأبيض بشكل يدوي. |
Wide-Gamut
|
وايد
غاموت
(أو السلسلة الواسعة) |
وهو
فضاء لوني من تطوير شركة الأدوبي ويعتبر
أكبر من فضاء أدوبي 1998 وأصغر
من فضاء بروفوتو. |
Wiggle
Stereogram
|
صورة
مجسمة اهتزازية
|
صورة متبدلة تتكون من صورتين لنفس الموضوع مع اختلاف طفيف في المنظور. |
Workflow
|
أسلوب
العمل
|
مصطلح يطلق على الأسلوب الروتيني الذي يتبعه المصور عند التعامل مع صوره في التعديل والترتيب. |
Zones System
|
نظام
المناطق
|
طريقة قديمة لمساعدة المصور على تقييم قيمة التعريض عن طريق تخيل المشهد بأنه مقسم إلى مناطق ذوات مستويات إضاءة مختلفة وحساب التعريض بناءً على المناطق الوسطى (بالإضاءة). |
الختام
لقد
كانت قائمة مطولة بعض الشيء وأرجو أن لا
أكون قد نسيت بعض المصطلحات التي مرت في
المقالات السابقة.
ستكون
هذه آخر مقالة لي في هذا الوقت على أمل أن
أتابع العمل على كتابة مقالات أخرى في
المستقبل القريب بعد عودتي من إجازتي في
إيرلندا. آمل
أن تكون الرحلة سلسة بعض الشيء مع الوضع
الأمني المستنفر حول العالم، وآمل أن
تكون الصور التي سوف ألتقطها هناك أكثر حيوية
من تلك الملتقطة خلال عامي 2009
و2010
،
أثناء زياراتي السابقة لإيرلندا.
هذا،
وحتى نلتقي بكم إن شاء الله بعد ما يقارب
3 أسابيع…
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق